تتجه الأنظار، نهاية الأسبوع الجاري، لربع نهائي المسابقات القارية بمشاركة ثلاثة أندية مغربية، بهدف تحقيق نتائج إيجابية في مباريات الذهاب قبل أسبوع فقط من لقاءات الإياب وبلوغ المربع الذهبي.

وسيواجه كل من الرجاء والوداد في دوري أبطل إفريقيا، غدا السبت، الأهلي المصري وسيمبا التنزاني على التوالي، على أن يرحل الجيش الملكي في كأس الكونفدرالية الإفريقية للجزائر لمواجهة اتحاد العاصمة، بعد غد الأحد.

قمة مرتقبة بين الأهلي الرجاء

سيكون ملعب القاهرة الدولي مسرحا لمواجهة من العيار الثقيل، حينما يستقبل الأهلي المصري ضيفه الرجاء، في تكرار لمواجهة الدور ذاته بالنسخة الماضية في المسابقة، حين فاز الفريق المصريبهدفين لهدف واحد ذهابا بالقاهرة، قبل أن يتعادلا بهدف لمثله في لقاء الإياب بالدار البيضاء، ليحسم النادي المصري التأهل لصالحه.

ويعد هذا اللقاء هو العاشر بين الفريقين في مختلف المسابقات القارية، إذ حقق كل فريق فوزين خلال اللقاءات التسعة الماضية وسيطر التعادل على 4 لقاءات، فيما حسمت ركلات الترجيح مباراة واحدة بكأس السوبر الإفريقي عام 2021، الذي توج به الأهلي.

وضمن الأهلي المصري عبوره لهذا الدور بصعوبة، حيث انتظر حتى الجولة الأخيرة من دور المجموعات لحسم تأهله، محتلا المركز الثاني في ترتيب المجموعة الثانية، التي ضمت صن داونز والهلال السوداني والقطن الكاميروني، برصيد 10 نقاط، متفوقا بفارق المواجهات المباشرة فقط على الهلال، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد.

ويمر "المارد الأحمر" بفترة مميزة فمنذ هزيمته أمام صن داونز، لم يعرف الأهلي المصري سوى لغة الانتصار، عقب فوزه في لقاءاته الستة الأخيرة بمختلف المسابقات، وشهدت تلك السلسلة تتويجه بكأس مصر للمرة الـ38 في تاريخه، وتعزيز موقعه في صدارة ترتيب الدوري المحلي.

من جانبه، يدخل الرجاء الرياضي، الذي تأهل بسهولة بالغة لدور الربع بعد تربعه  على قمة ترتيب المجموعة الثالثة، المباراة وهو يتخبط في سلسلة نتائج متباينة بالبطولة الاحترافية.

وحقق الرجاء أفضل سجل خلال دور المجموعات بأعلى رصيد من النقاط بين جميع أندية البطولة، بحصوله على 16 نقطة، وحققا أيضا  أكبر عدد من الانتصارات بدور المجموعات، بفوزه في 5 لقاءات، كما امتلك أعلى رصيد تهديفي بهذا الدور، بعدما سجل لاعبوه 17 هدفا.

وفشل الفريق الأخضر في تحقيق  أي فوز خلال لقاءاته الأربعة الأخيرة بالبطولة المحلية، ليتراجع ترتيبه في البطولة للمركز الخامس، وتصبح حظوظه شبه معدومة في الفوز باللقب، في ظل ابتعاده بفارق 15 نقطة كاملة عن المتصدر، الجيش الملكي، قبل 7 مراحل على نهاية الموسم.

وأسند الكاف قيادة مباراة الأهلي والرجاء، التي ستنطلق بداية من الساعة السابعة مساء، لطاقم تحكيم سوداني بقيادة محمود إسماعيل كحكم ساحة، بمساعدة مواطنه محمد عبد الله إبراهيم، والجيبوتي أحمد عبد الرازق، فيما سيكون التونسي هيثم قيراط، ومساعده السنغالي، ماليك سامبا، حكام تقنية الفار في المباراة.

رحلة محفوفة بالمخاطر للوداد

لن تكون مهمة الوداد الرياضي في الدفاع عن لقبه الإفريقي سهلة، حين يرحل لتانزانيا لمواجهة سيمبا لحساب ذهاب الدور ربع نهائي، في مباراة ستتطلق بداية من الساعة الواحدة ظهرا.

الفريق الأحمر تأهل لدور الثمانية بعدما احتل زعامة ترتيب المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، عقب تحقيقه 4 انتصارات وتعادلا وحيدا، بينما تلقى خسارة وحيدة.

وسيعول أبناء، كارلوس غاريدو، على صلابته الدفاعية في البطولة، حيث كان الفريق الأحمر أقوى خط دفاع في دور المجموعات، مستقبلا هدفا وحيدا ومحافظا على نظافة شباكه في خمس مباريات.

ويرغب الوداد في تكريس  تفوقه على سيمبا، بعدما سبق للفريق الأحمر الانتصار على منافسه التنزاني بثلاثية نظيفة في اللقاء الوحيد الذي جرى بينهما في دوري الأبطال، عندما أقيمت مباراة فاصلة بالقاهرة في دور الـ16 للمسابقة بينهما، لتحديد المتأهل لدور المجموعتين آنذاك.

الفريق التانزاني صعد لدور الربع بعد حلوله ثانيا في ترتيب المجموعة الثالثة، برصيد 9 نقاط، عقب تحقيقه 3 انتصارات وتلقيه 3 هزائم.

الإسباني كارلوس غاريدو، مدرب نادي الوداد الرياضي، أكد جاهزية فريقه لمواجهة نادي سيمبا التانزاني وثقته في قدرة لاعبيه على تجاوز الخصم، مشيرا إلى أنهم جميعا يتمتعون بصحة جيدة، وعلى أتم استعداد، وبالتالي فالأمور جيدة، في انتظار موعد المواجهة.

المباراة سيقودها الحكم الدولي السنغالي ألسي عيسى، بينما سيكون المصري محمود عاشور مكلفا بمراقبة تقنية الفيديو المساعد "فار".

مهمة صعبة للجيش الملكي بالجارة الشرقية

سيدخل فريق الجيش الملكي، الممثل الوحيد لكرة القدم المغربية في كأس الكونفدرالية، مواجهة اتحاد العاصمة بالجزائر، بهدف العودة بنتيجة إيجابية وتسهيل مأموريته في التأهل قبل أسبوع واحد فقط من مواجهة الإياب.

الفريق العسكري لا يشكو من أي غياب بين صفوفه باستثناء عبد الفتاح حدراف الذي تخلف عن الرحلة بسبب وفاة والده، مقابل جاهزية كافة عناصر الفريق.

أبناء الفرنسي، فرناندو داكروز، نجحوا في التأهل لدور الثمانية بعد احتلالهم لقمة ترتيب مجموعتهم، متفوقين على الثنائي المصري بيراميدز وفيوتشر وأسكو دي كارا التوغولي.

وعينت لجنة الحكام، التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الحكم أحمد إمتيهاز هيرلال، من جزر القمر، لإدارة مباراة اتحاد العاصمة الجزائري والجيش الملكي، بمساعدة مواطنيه سليمان أمل الدين، مساعدا أولا، وهينسلي داني بيتروس، كمساعد ثاني، فيما أنيطت مهمة الحكم الرابع لباتريس ميلازار.